editors choice most recent most popular

نحو الخارج، سر   Report this
  • Facebook
  • Twitter
  • email
  • Bookmark and Share

أوطان ما بعد المطار

نزيه سنجقدار

…وها هُم سكان مخيم نهر البارد يقضون شتائهم الثاني في الشتات الثاني، في مكعبات القصدير والباطون المعلب لأن اطلنطس التي تبحث عنها الجمهورية تحت انقاض المخيم، هي أهم واكثر قيمة من تلك التي دفنوا معالمها في وسط بيروت حتي يبنوا ذلك المكان الذي لا رائحه له ولا لون.

اما السبب الثاني، فهو بسيط ومجرد. الإنسان العاقل يتوقف عن البناء عندما يجد ان البنيان قد انتهى. بعض الشبان يجدون في بلدانهم الجديدة الوطن الذي كانوا يحاولون بنائه في لبنان. بعضهم تستهويه حرية التعبير وفعاليته، وليس كما الحال في لبنان — حرية التعبير للتعبير فقط لا غير. وبعضهم من تستهويه الجامعات هنا، حيث أن العلم هو العلم للجميع، وليس كما في لبنان حيث الجامعة نادي برجوازي خاص للبعض، ومشقة يومية للبعض الآخر. بعضهم يستهويه النقل المشترك، فيفرح لفكرة إستعماله وسيلة النقل نفسها التي يستعلمها مدير مصرفه وعميد كليته. ولكل هواه ومبتغاه.

نزيه سنجقدار خريج الجامعة اللبنانية. طالب دراسات عليا في القانون الدولي والأوروبي في كلية الحقوق، غرونوبل، فرنسا. عمل سابقاً في الحملة المدنية للإصلاح الإنتخابي في بيروت. توجه إلى بلاد ما وراء المطار مع قوافل الشبان الذين شرعوا يبحثون عن الوطن بعدما تعذرت صناعته في لبنان.

The complete article is found in the February 2010 issue of Kazamaza.

0 votes
0 comments